الاثنين، 30 أكتوبر 2017

أفضل المطارات العربية في 2017

حصلت خمسة مطارات عربية في منطقة  الخليج هذا العام على تقييم عالٍ من شركة “سكايتراكس” المتخصصة بتصنيف خطوط الطيران، ليصحبوا من أفضل مئة مطار في العالم، حيث قامت الشركة بفحص مراجعات قدّمها المسافرون لأكثر من 455 مطار حول العالم، و تمكنت من تقييمهم بناءاً على الخدمات التي يقوم المطار بتقديمها للمسافرين والتي تتضمن خدمات العملاء، الأمن، الجوازات، المتاجر، جودة خدمات الرفاهية في المطار من مطاعم ومراكز إنترنت وغيرها، مهارات اللغة لدى العاملين، و مدى سهولة إجراءات التعامل مع العملاء.
أفضل المطارات العربية في عام 2017 :هم خمس مطارات من منطقة الخليج وأسمائهم هي : مطار حمد الدولي، مطار دبي الدولي، مطار أبو ظبي الدولي، مطار البحرين الدولي، مطار المدينة المنورة.
1- مطار حمد الدولي :
تُعتبر هذه هي المرة الاولى التي ينضم فيها هذا المطار إلى فئة الخمسة نجوم لتصنيف سكاي تراكس، وقد احتل المركز العاشر خلال العام الماضي أما هذا العام أخذ المركز السادس عالمياً. وقد تم إفتتاحه في الدوحة عام 2014، وصرّح “إدوارد بلاستيد” الرئيس التنفيذي لشركة تراكس، أنه بعد فحص هذا المطار تبيّن أنه جدير بالإلتحاق بالمطارات الخمسة العالمية، حيث أنه نال العديد من العلامات الكاملة بخصوص الخدمات التي تعتمدها شركة تراكس، من بينها خدمة المرافق العامة للمطار، و خدمة الاتصال والإعلام و توجيه المسافرين
يمتاز أيضاً مطار حمد الدولي بتوافر محطات الاتصال بشبكة الانترنت، و وجود العديد من المطاعم والمقاهي، وقد لوحظ أن حركة إقلاع وهبوط الطائرات في هذا المطار قد زادت بمعدل 15% خلال الفترة الأخيرة.
من الجدير بالذكر أن مطار حمد يحتوي على 100 منصة للطائرات تستوعب حوالي 80 طائرة في الساعه، كما أنه يضم 100 مبنى للمرافق المختلفة، وتبلُغ مساحة المطار إجمالاً حوالي 29 كيلومتر مربع.


2- مطار دبي الدولي :
أحتل هذا المطار لهذا العام المركز العشرين عالمياً، وهذا يُعتبر تقدُّم عظيم فقد كان العالم الماضي في المركز السادس والعشرين، ويرجع تاريخ تأسيس هذا المطار لعام 1960، وتزيد معدلات أعداد الركاب به كل عام بمقدار 15% كما أنه أصبح يتعامل الآن مع أكثر من 65 مليون مسافر سنوياً بحسب تقديرات شركة مطارات دبي.
تم إعتبار هذا المطار واحداً من أكثر المطارات حيوية في العالم، حيث تكشف التوقعات عن إحتمالية وصول معدلات الحركة به إلى 100 مليون مسافر سنوياً عند نهاية العقد الحالي، وقد تم إفتتاح أول وأكبر كونكورس في العالم في هذا المطار عام 2013، والذي أصبح مخصصاً لطائرات الإيرباص العملاقة A 380.
يحتوي مطار دبي الدولي على العديد من المرافق الترفيهية مثل المطاعم، الفنادق، قاعات رعاية الأطفال، ومحلات التسوق الفخمة، كما أنه يضم مسرحاً للعروض الموسيقية تم افتتاحه عام 2015 بواسطة مبادرة “ميوزك دي اكس بي” والتي تهدف إلى جمع جمهوراً عالمياً من المسافرين ذوي ثقافات مختلفة من محبي الموسيقي وإمتاعهم بعروض من نجوم عالميين.

3- مطار أبو ظبي الدولي :
كان مطار أبو ظبي الدولي يحتل المركز الثامن والثلاثين للعام الماضي، أما هذا العام فقد تراجع قليلاً ليصل إلى المركز التاسع والأربعين، وقد تأسس هذا المطار عام 1982 وكان مساهماً في حركة الازدهار المعماري والاقتصادي لأبو ظبي في هذه الفترة، ويضم المطار 41 شركة خطوط جوية تقوم برحلات في أكثر من 59 دولة حول العالم.
وقد حصل هذا المطار على شهادة الأيزو لعام 2013 في أمن المعلومات لجميع أنظمة تقنية المعلومات ليكون بذلك هو أول مطار في منطقة الشرق الأوسط يحصل على هذه الشهادة، كما أنه حصل على جائزة “سكاي تراكس للتميز” كأفضل مطار في الشرق الأوسط لثلاث مرات على التوالي، ويتميز مطار أبو ظبي بوجود وحدات للاستلقاء والنوم مخصصة لمسافري الترانزيت، بالإضافة إلى الفنادق الفخمة.

4- مطار البحرين الدولي :
تراجع المركز العالمي لمطار البحرين الدولي لهذا العام، فقد احتل المركز السابع والخمسين، بعد أن كان في المركز السابع والاربعين العام الماضي، وقد تأسس هذا المطار عام 1920 وهو المطار الوحيد في دولة البحرين، ويقوم بعمل 1000 رحلة أسبوعياً إلى أكثر من 50 دولة في العالم، كما أنه يبلغ عدد المسافرين فيه سنوياً حوالي 9 مليون مسافر.

5- مطار المدينة المنورة : 
نال مطار المدينة المنورة -الذي يُعرف رسمياً بأسم مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي- المركز 111 عالمياً خلال العام الماضي، بينما أحرز تقدماً هذا العام بأحتلاله المركز الثالث والتسعين، وقد تم تأسيسه عام 1971 بغرض تسهيل رحلات الحجاج والمعتمرين الداخلية، وذلك بحكم وجوده فيالمدينة المنورة، ولكن بعد فترة تحوّل ليصبح مطاراً دولياً في عام 2006، وتتولى إدارته شركة خاصة لتشغيل المطارات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق